July 30, 2017

Please reload

Recent Posts

مراحل إنشاء مشروع تربية الدواجن

July 13, 2017

1/1
Please reload

Featured Posts

مراحل إنشاء مشروع تربية الدواجن

July 13, 2017

 

 

 يعتمدُ إنشاء مشروع تربية الدّواجن على المراحل الآتية

 

قبل إنشاء المشروع يجبُ قبل البدء بإنشاء مشروع تربية الدّواجن الحرصُ على توفير مجموعةٍ من الأمور المُهمّة، وهي

 

مواصفات مزرعة الدّواجن

 

هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من المُواصفات والخصائص التي يجبُ أن تتميّزَ بها مزرعةُ الدّواجن حتّى تُصبح جاهزةً للبدء الفعليّ في تنفيذِ المشروع الخاصّ بها، وتشملُ هذه المواصفات على توفير مصدرٍ للمياه والضّوء بشكلٍ دائم، وأماكنَ لتجميعِ الأعلاف مع مُراعاة سهولة وصول جميع الدّواجن لها، كما يجبُ أن تتميّزَ المزرعة بتهويةٍ كافيةٍ.

 

تجهيز المزرعة

 

هو القيام باختيار مبنى المزرعة المُناسبة لتطبيق المَشروع ضمنها، ويُفضّلُ أن تتناسبَ مساحته مع أعداد الدّواجن التي سوف تُستَخدمُ في بدايةِ المشروع، مع الحرص على تخصيص مساحةٍ إضافيّة عند الحاجة إلى تطويرِ المشروع مُستقبلاً، وأيضاً يجبُ توفير أماكنَ لتخزينِ الأعلاف والأدوات التي تُساعدُ في المحافظةِ على سير عمل المشروع بنجاح.

 

تنفيذ المشروع

 

 عند تنفيذ مشروع تربية الدّواجن يجبُ التأكّدُ من توفير كافّة المُتطلّبات الخاصّة به، وهي

شراء الدّواجن: هي المرحلةُ الأولى من مراحل تنفيذ مشروع تربية الدّواجن، فيجبُ القيام بشراء مجموعةٍ من الدّواجن المُناسبة، والتي تتوافقُ مع المعايير الصحيّة والطبيّة التي تسمح في تربيتها ضمن الظّروف الخاصّة بالمزرعة، ويجبُ الحرصُ على التأكّد يوميّاً من سلامة الدّواجن وخلوّها من الأمراض، وخصوصاً الفراخ الصّغيرة التي تفقسُ من البيض حديثاً.

مُتابعة المخازن: هي المرحلة الثّانية التي تعتمدُ على التأكّد من توافق البيئة الداخليّة والخارجيّة للمخازنِ المُخصّصة لتخزين البيض والأعلاف مع الشّروط الصحيّة؛ إذ يجبُ مُتابعة شكل وحجم البيض عند الحصول عليه، وبعد تخزينه لفترةٍ زمنيّةٍ مُعيّنةٍ ممّا يُساهمُ في المحافظةِ عليه من التّلَف.

التّعامل مع التُجّار: هي المرحلة الثّالثة من مراحل تنفيذ المشروع والتي تعتمدُ على تطبيقِ تعاونٍ فعّال، وتعاملٍ مُستمرٍّ بين صاحب المشروع والتُجّار، وكلّما كان عدد التُجّار الذين يحصلون على مُنتجات المزرعة كبيراً، ساهم ذلك في زيادةِ أرباحها وتطوير عملها.

 

صعوبات تواجه تربية الدّواجن

 

تواجهُ الأشخاص الذين يُجرّبون تربية الدّواجن للمرةِ الأولى مجموعةٌ مِن الصّعوبات من أهمّها

قلّة الخبرة في التّعامل مع الأمراض الفيروسيّة والبكتيريّة التي تُصيبُ الدّواجن، ممّا يُؤدّي إلى نفوقِ أعدادٍ كبيرةٍ منها؛ بسبب غياب الرّعاية الطبيّة المُناسبة لها

عدم استخدام نوع العلف المُناسب للدّواجن؛ فقد يُؤدّي استخدامُ نوع علفٍ غير مناسبٍ أو لا يُقدّمُ أيّ فوائدَ غذائيّةٍ للدّواجن إلى ضعفٍ في حجمها، والذي قد ينتجُ عنه موتها.

 

إهمال الصّيانة الدّائمة للأماكن التي يحصلُ منها الدّجاج على العلف والمياه، ممّا يُؤدّي إلى تلفها كُليّاً،

وعدم الاستفادةِ منها في تقديم الغذاء المُناسب للدّواجن. عدم مُتابعة صيانة المُولِّد الكهربائيّ في المزرعة، أو عدم استخدام مولِّدٍ ضمن تجهيزاتها، ممّا ينتجُ عنه نفوقٌ في الدّواجن بسبب عدم حصولها على الإضاءة الكهربائيّة المُناسبة.

 

المراجع

 

^ أ ب الموسوعة العربية العالمية (1999)، الموسوعة العربية العالمية (الطبعة الثانية)، المملكة العربية السعودية: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، صفحة 266، 267، جزء 10. بتصرّف. ↑ C.F. Hamra, "An Assessment of the Potential Profitability of Poultry Farms: A Broiler Farm Feasibility Case Study "، The University of Tennessee , Retrieved 14-11-2016. Edited. ↑ "مشروع تربية الدجاج بهدف إنتاج اللحم مع توضيح لكافة التفاصيل"، مشاريع صغيرة، اطّلع عليه بتاريخ 14-11-2016. بتصرّف. ↑ Tim Daniels (17-9-2008), "Breeding Chickens"، poultrykeeper.com, Retrieved 14-11-2016. Edited. ↑ "دراسة لتربية الدواجن"، مزارع السعيد، 22-10-2016، اطّلع عليه بتاريخ 14-11-2016. بتصرّف.
 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

Follow Us

I'm busy working on my blog posts. Watch this space!

Please reload

Search By Tags
Please reload

Archive
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square